zakimath
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zakimath

الرياضيات بالثانوي mathématique au lycée
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلLes Matheuxدخول

 

 تمارين درس الشخص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nour




عدد الرسائل : 29
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 02/08/2008

تمارين درس الشخص Empty
مُساهمةموضوع: تمارين درس الشخص   تمارين درس الشخص Emptyالخميس 13 نوفمبر 2008 - 11:59

صيغة السؤال الفلسفي
هل يُؤَنْسِن المجتمع الإنسان أم يفقده طبيعته؟
هل الإنسان كائن طبيعي؟
من الذي يجب احترامه؟
ما الفرق بين الكائن والشخص؟
هل توجد استمرارية من الكائن إلى الشخص؟
هل الشغل هو وسيلة الكائن ليصير شخصا؟
هل يوجد تعارضا بين الشخص والمجتمع؟
هل الشخص هو من يجب أن يكون في خدمة الدولة، أم الدولة هي التي يجب أن تكون في خدمة الشخص؟
هل يجب علينا احترام الأشياء كما نحترم الأغيار؟
بأي معنى يمكن الحديث عن الكرامة الإنسانية؟
لماذا لا نتصرف بنفس الطريقة اتجاه الأشياء والأشخاص؟
هل لكل الأشخاص الحق في الاحترام؟
إلى أي حد تعبر أفعالنا عن طبعنا؟
بأي معنى يمكن القول بأن الإنسان كائن غير مكتمل؟
هل الإنسان نتاج لمعطياته الوراثية أم لإرادته؟
هل الإنسان قابل للاكتمال؟
فيم تكمن حقيقة الإنسان؟في كونه يفكّر، يريد، أم يعمل؟
هل تحافظ الأنا على هويّتها رغم مرور الزمن؟
هل يتوقف مصير الشخص على اختياره الحر؟
هل تتمثل هوية الشخص في وجود كيان حقيقي تابت أم فقط في الإحساس النابع من وحدة نفسية؟
هل تؤدي الضرورة الأخلاقية بالإنسان إلى تجاوزه لذاته؟
من يتكلم حينما أنطق بكلمة "أنا"؟
صيغة القول الفلسفي
"إن الإنسان لا يصبح إنسانا إلا بالتربية" حلل وناقش
"إن الشخص يتكون بالقدر الذي تختفي فيه الشخصية". حلل وناقش هذا القول.
"لا نكون شخصا، بل نصير كذلك بتحملنا بكل حرية مسؤولية أنفسنا". ما رأيك؟
" الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يرفض أن يكون ما هو". حلل وناقش.
"لا يمكن لأحد أن يفتخر بأن له حياة خاصة". حلل وناقش.
"يموت الناس قبل أن يوجدوا". ما رأيك؟
"ليس الإنسان إلا المتحدث باسم الدوافع التي تخترقه" ما رأيك؟
"الإنسان في البدء مشروع". حلل وناقش.
"تتحدد الهوية بمفاهيم ثلاثة هي الإحساس، والحدس، والفكر". حلل وناقش.
"الشخص كائن مفكر عاقل قادر على التعقل والتأمل، وعلى الرجوع إلى ذاته باعتبار أنها مطابقة لنفسها وأنها هي نفس الشيء الذي يفكر في أزمنة وأمكنة مختلفة. ووسيلته الوحيدة لبلوغ ذلك هو الشعور الذي يكون لديه عن أفعاله". حلل وناقش.
"إن هوية الشخص تتوقف على الإرادة التي تظل في هوية مع نفسها، وعلى الطبع الثابت الذي تمثله". حلل وناقش.
"الأنا محاصر بين ضغط الأنا الأعلى، ومطالب الهو، وقوة الواقع... ومهمته إحداث نوع من التوافق والانسجام بين هذه القوى". حلل وناقش.
"الإنسان غاية في ذاته، وليس مجرد وسيلة يمكن أن تستخدمها هذه الإرادة أو تلك وفق هواها". حلل وناقش.
"إن قيمة الشخص الأخلاقية تكمن في سلوكه امتثالا للواجب". حلل وناقش.
"إن الشخصية هي الحقيقة الوحيدة التي نعرفها من الخارج ونعيشها في نفس الوقت من الداخل". حلل وناقش.
"إذا كان هنالك شيء يعجز عنه الناس، فهو مسألة تنظيم شهواتهم. ومع ذلك فإنهم يعتقدون بأنهم أحرار". حلل وناقش.
"إن الإنسان هو الذي يقرر مصيره ولا يمكن لأي شخص آخر، فردا كان أو جماعة، أن يقوم مقامه في ذلك". حلل وناقش.
"الإنسان محكوم عليه بأن يكون حرا، ولا يمكنه أن يرفض هذه الحرية؛ لأنها حرية مطلقة". حلل وناقش.
"إن المنبع المطلق لوجودي لا يصدر عن مقدماتي بل يتجه نحوها ويدعمها". حلل وناقش.
"أنت لست أنت" حلل وناقش.
"ليس الإنسان إلا المتحدث باسم الدوافع التي تخترقه". ما رأيك؟
"علينا أن نغير رغباتنا بدل أن نغير نظام العالم" هل تتفق مع هذا القول؟
"أنا أفكر حيث لا أوجد، وأوجد حيث لا أفكر". حلل وناقش.
صيغة النص الفلسفي
إن النماذج الثقافية تظهر لنا خاصية أساسية وهي أنها غير موجودة عند الولادة في العضوية البيولوجية للكائن البشري، كما أنها لا تنتقل وراثيا من جيل لآخر؛ فعلى كل جيل أن يكتسب نماذج المجتمع الذي هو مدعو إلى أن يعيش فيه. إن معظم رغبات الإنسان وحاجاته وآماله لا تتكون تلقائيا وتبعا لنوع من الضرورة البيولوجية أو حتى النفسية. إنها تتحدد أو تتجه بحسب التشجيع الذي تلقاه، والمكافآت (الجزاء والعقاب) التي تقدم لها، وتتخذ شكلا وتنقش في الشخصية بقدر ما تلقى استجابة مرضية...
إن ما ينتج عن سيرورة التنشئة الاجتماعية أن النماذج الثقافية، مع كونها منتشرة في المجتمع، هي أيضا في الوقت ذاته، داخل الأشخاص أعضاء هذا المجتمع. يضاف إلى ذلك أن سيرورة التنشئة الاجتماعية تلقي الأضواء على أمر واقع هو أن ليس هناك من تعارض أو انقطاع بين الشخص والمجتمع، بين ما هو فردي وما هو جمعي، وإنما هناك بالأحرى تواصل بينهما وتداخل.
حلل وناقش
"إن الدليل الحاسم الذي يستعمله الرأي العام في إنكاره لحرية الإنسان يتمثل في تذكيرنا بعجزنا. فتبعا لهذا الرأي يبدو أننا غير قادرين على تغيير وضعنا حسب مشيئتنا بَلْهَ تغيير أنفسنا. فلا يبدو أنني قادر على قهر أبسط شهواتي وعاداتي.
إن درجة المقاومة التي تمثلها الأشياء هي من الأهمية بحيث يلزم للإنسان سنوات طويلة من المثابرة لتحقيق أدنى نتيجة. بل إنه ليبدو من الضروري "أن يطيع الإنسان الطبيعة ليتحكم فيها"، أي أن يدرج فعله في إطار الحتمية.
إن مثل هذه الحجج لم تحرج أبدا أنصار الحرية إحراجا حقيقيا، ذلك أن في الانبثاق العفوي للحرية ومن خلاله فقط يطور العالم ويكشف عن المقاومات التي يمكن أن تجعل الغاية المأمولة غير قابلة للتحقق. إن الإنسان لا يصطدم بعوائق إلا في نطاق حقل حريته".
حلل وناقش
"ما هو الأنا؟ عندما يطل إنسان من النافذة من أجل رؤية المارة، وإذا ما مررت أنا من أمام النافذة التي يطل منها ذاك الإنسان، فهل يمكنني أن أقول إن الذي يقف وراء النافذة إنما يقوم بذلك من أجل رؤيتي؟ كلا، لأنه لا يفكر في أنا على وجه الخصوص. وذاك الذي يحب شخصا لجمال محياه، هل يحبه فعلا؟ كلا، لأن داء الجذري قد يقضي على جماله دون أن يقضي على شخصه، مما قد يدفع بالشخص المحب إعراضه عن الشخص المحبوب.
وإذا كنت أنا محبوبا بسبب سداد رأيي وقوة ذاكرتي، فهل أنا محبوب حقا؟ كلا، لأنني قد أفقد هاتين الصفتين، دون إن أفقد ذاتي. فأين هو إذن ذاك الأنا، إذا لم يكن موجودا لا في الجسم ولا في النفس؟ كيف يمكن إذن أن نحب الجسم أو النفس إن لم نكن نحبهما لتلك الصفات التي لا تشكل الأنا البتة ما دامت فانية. فهل نستطيع أن نحب، بصفة مجردة، جوهر النفس مهما كانت الصفات التي تسمها؟ إن هذا أمر غير ممكن وغير عادل. نحن إذن لا نحب أحدا، لكننا نحب صفاته فقط".
حلل وناقش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين درس الشخص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zakimath :: Lycée sijimasa errachidia :: D'autres matiers scolaire :: La Philosophie :: Terminale :: فروض في الفلسفة \2ب.ع-
انتقل الى: